القائمة الرئيسية

الصفحات

نشأة الأندرويد


بداية الأندرويد كانت بفكرة ابسط مما تتوقع , البداية كانت في اكتوبر 2003 قبل بداية إستعمال مصطلح "هاتف ذكي" بكثير, تم إنشاء شركة تحت إسم android inc في كاليفونيا من طرف ريتش مينر ، نيك سيرز ، كريس وايت ، و الاب الروحي آندي روبن .
الشركة في ذلك الوقت كانت تقول إنها سوف تصنع "أجهزة محمولة أكثر ذكاءً تكون أكثر وعياً بموقع صاحبها وتفضيلاتها" .
أول الأجهزة المحمولة التي كانت تركز عليها الشركة هي الكاميرات , عن طريق تطوير نظام تشغيل للكاميرات يجعلها تستطيع الإتصال لاسلكيا بالحاسوب و مزودة بسحابة , في 2004 فعلا إستطاعت الشركة تحقيق الأمر و تثبيت نظامها على كاميرا , لكنها لم تلقى ردة الفعل المنتظرة أولا بسبب الفترة الزمنية و ثانيا لأن الشركة ككل لم تكن معروفة و كانت حديثة الإنشاء .
نشأة الأندرويد

مواضيع قد تهمك : المميزات الجديدة للنسخة التجريبية الثانية من أندرويد Q

في 2005 الفصل الكبير في تاريخ الأندرويد بدأ

شركة جوجل إشترت الشركة الأم , و واصل المؤسسون الأصليون تطوير نظام الأندرويد مع جوجل , ثم إستخدام اللينكس كأساس لنظام الأندرويد 
و هنا بدأت فكرة النظام المفتوح المصدر و شعرت جوجل وفريق Android الأصلي بأن الشركة يمكنها جني الأموال من خلال نشر نظامها لشكرات أخرى , و تقديم خدمات جوجل في نظام التشغيل بما في ذلك التطبيقات .
إستمر الفريق و جوجل بتطوير المشروع سرا , في 2007 , آبل أعلنت عن الأيفون و بدأت العصر الجديد , في نوفمبر جوجل أعلنت أخيرا أنها قيد تطوير نظام تشغيل لمنصة الهواتف لدخول المنافسة .
سيبتمبر 2008 جوجل بمساعدة كل من htc و كوالكوم و T-Mobile أعلنت على أول هاتف رسمي بأندرويد 1.0 , شاشة 3.2 انش و لوحة مفاتيح فيزيائية تحت الشاشة تعمل بالسحب , التصميم لم يكن مدهشا ، لم يكن فيه حتى منفذ للسماعات , أندرويد 1.0 كان يحمل خرائط جوجل ، يوتوب ، متصفح عادي ، خدمة بحث جوجل و متجر إسمه متجر الاندرويد يحمل بعض التطبيقات . 
فيفري 2009 تم الاعلان عن أندرويد 1.1 .
أفريل 2009 أعلنت جوجل عن اندرويد 1.5 تحت الإسم Cupcake , فكرة الأسماء الرمزية على شكل حلويات كانت من طرف ريان جيبسون , أندرويد 1.5 جاء بميزة تحميل فيديو الى اليوتوب ، ميزة دوران الشاشة أوتامتكيا ، دعم تطبيقات لوحة مفاتيح من طرف ثالث .
في سيبتمبر من نفس السنة أعلنت عن اندرويد 1.6 Donut بميزة دعم جميع الشبكات ، ويدجتس ، إدارة الويفي و البلوتوث و GPS و التحكم ، تحسين كبير في الميلتيمديا . 
في أكتوبر من 2009 أيضا أتى أندرويد 2.0 Eclair بقدرة تحويل النص الى صوت ، خلفيات متحركة ، و تحسينات في أداء تطبيقات جوجل .
أندرويد 2.2 Froyo اعلنت عليه في ماي 2010 يدعم مشاركة الويفي و خدمة التنبيهات .
أندرويد 2.3 Gingerbread في سيبتمبر 2010 و هي مشهورة جدا .
في ذلك الوقت متجر جوجل بلاي كان امتلئ و النظام صار ناضجا جدا , الشركات بدأت بالإنتشار في السوق و إغراقه
لكن هذا الاصدار كان يعرف بأداء غير ثابت لإن الشركات المصنعة لم تكن بعد تملك القدرة على تصنيع أجهزة لتشغيل نظام بهذا الحجم , في هذه المرحلة صار الأندرويد مرتبطا اكثر بقدرة شركات الطرف الثالث و تطورها , واصلت جوجل تطويرها للأندرويد و صارت تطلق اصدارا جديدا كل سنة كل إصدار يعتمد على التقنيات المتواجدة و شكل الهواتف .
يمكن القول أن تطوير الأندرويد لم يعد مسؤولية جوجل وحدها , بطريقة غير مباشرة الشركات كسامسونج و سوني و غيرهما ساهمت في تطويره كثيرا و قيادته.

النسخ الاخرى من أندرويد: 

Android 3.0 Honeycomb
Android 4.0: Cream Sandwich
Android 4.1 to 4.3.1 Jelly Bean
Android 4.4 to 4.4.4 KitKat
Android 5.0 to 5.1.1 Lollipop
Android 6.0 to 6.0.1 Marshmallow
Android 7.0 to 7.1 Nougat
Android 8.0 to 8.1 Oreo
Android 9.0 Pie

هل أفادك المقال :

تعليقات