القائمة الرئيسية

الصفحات

تقنية الشحن السريع و الشركات الرائدة فيه

تقنية الشحن السريع و الشركات الرائدة فيه 

من أكبر المشاكل التي تصادف مستخدمي الهواتف الذكية هي نفاذ البطارية بسرعة , والإضطرار الى إانتظار شحنها الذي يستغرق وقتا طويلا في كثير من الأحيان , ما جعل مطوري الهواتف الذكية في التفكير في إختراع ميزة الشحن السريع .

تقنية الشحن السريع و الشركات الرائدة فيه

ما هو الشحن السريع 

الشحن السريع هو تقنية تعتمد على زيادة الكهرباء التي يستقبلها الهاتف الذكي , مما يساعده على الحصول على مقدار أكبر من الطاقة في وقت أقل , لكن هذه الميزة لاتعمل في جميع الهواتف ينبغي أن يكون الهاتف يحتوي على معالج يدعم هاته الميزة , مع شاحن يكون أيضا يالميزة ذاتها للحصول على أفضل النتائج .

أهم الشركات الرائدة في الشحن السريع 

 تقنية Qualcomm Quick Charge 

شركة كوالكوم اول شركة تطلق الشحن السريع , أولا Quick Charge الجيل الأول هو تقنية 10 وات تعتمد على 5V/2A بدلا من الشحن العادي الذي هو 5V/1.2A طبعا التقنية هذه موجودة في جميع  الهواتف و التي  تعني  شحن عادي و ليس سريع
ثانيا Quick Charge 2.0 هنا شركة كوالكوم عملت تقنية 15 وات تعتمد على أن الشاحن يخرج 9V/1.67A (هنا الشركة زادت الفولت وقللت الأمبير) التقنية هذه كانت البطارية والشاحن تسخن كثيرا  بسبب فرق الجهد العالي .
ثالثا بعدها Quick Charge 3.0 هنا الشركة طورت تقنية 18 وات تعتمد على أن الشاحن يخرج 9V/2A صحيح فرق الجهد ما زال عالي , لكن الشركة وضعت شريحة ذكاء إصطناعي في الشاحن وفي المعالج وفي دائرة شحن البطارية من أجل تقليل الحرارة والسخونة اثناء الشحن، و هذه التقنية تشتغل أحسن على كابلات USB Type C / 12 pins عكس 5 بنات في كابل Micro-USB العادي .
رابعا Quick Charge 4 هنا الشركة طورت تقنية 22.5 وات تعتمد على أن الشاحن يخرج 9V/2.5A وكالعادة الشركة زادت معدل الأمان وظلت هذه التقنية  تحتاج شاحن خاص يدعم تقنية  إسمها USB Power Delivery التي هي تقنية شحن ثانية . 
رابعا و آخر تقنية طورتها الشركة هي Quick Charge 4+ , التي هي بقدرة 24 وات تعتمد على أن الشاحن 9V/2.67A أو 12V/2A هنا بسبب الجهد العالي الشركة طورت دائرة داخل الشاحن من أجل تقليل الحرارة وتمنع سخونة البطارية أو الشاحن
ملاحضة :
الشركة قالت إنها تدعم في QQC 4+ ل 27 وات (9V/3A) لكن كل شواحن 4+ الي في السوق العالمي 24 وات فقط , بعض الشركات تأخذ تقنية كوالكوم وتعدل عليها بوضع شرائح تحكم بالطاقة خاصة بها وتسميها باسمها , كتقنية mCharge من Meizu فهي تعتمد على تقنية QQC 3 , و كتقنية Moto Turbo Charge التي في هواتف لينوفوا التي تعتمد على تقنية QQC 2.0, وكتقنية Samsung Adaptive Charge التي في الهواتف الرائدة من سامسونج التي تعتمد على تقنية QQC 2.0 .
تقنية الشحن السريع و الشركات الرائدة فيه

تقنية Mediatek PumpExpress

شركة ميدياتك حتى هي قامت بتطوير شحن سريع خاص بها , نزلت PumpExpress العادي الذي هو شاحن بقوة 5V/2A
بعدها نزلت PumpExpress + 2.0 بشاحن بقدرة 18 وات بخارج 9V/2A .

 شركة سامسونج Samsung Adaptive Charge

شركة سامسونج لما طورت معالجتها الرائدة تحت أسم Exynos طورت خاصية شحن سريع خاصة بها تحت إسم Adaptive Charge ,  وهي تقنية 15 وات معتمدة بالأساس على تقنية Qualcomm Quick Charge 2.0 التي هي بشاحن (9فولت × 1.67 امبير) والشاحن الخاص بسامسونج فعليا يشحن سريع على هواتف QQC 2.0 والعكس صحيح لإعتمادهم على نفس الطريقة ونفس ID System .
ثانيا كما رأينا في الايام الماضية سامسونج أعلنت عن شاحن جديد بقدرة 25W و هو منها و لا علاقة لكوالكوم بالأمر 

 تقنية Huawei Super-Charge

في الأول قلدت شركة كوالوم ونزلت تقنية شحن سريع 18 وات ( 9فولت × 2 أمبير) في معالجتها الرائدة , بعدها نزلت التقنية الخاصة بيها Super-Charge 2.0 وهنا هواوي عملت شاحن 22.5 وات لكن عكس كوالكوم زادت الأمبير وقللت الفولت (5V × 4.5A)  , ثم Super-Charge 3.0 و هنا هواوي عملت شاحن 40 وات عن طريق 2 دائرة شحن كل دائرة تخرج 20 وات (2 × 5 فولت/4امبير) .
أخيرا ما رايناه في Mate X بشاحن 55W ولا تتوفر معلومات عنه .

شركة Oppo VOOC Flash Charge

شركة اوبو عندما واجهت  مشاكل سخونة زائدة في شواحن كوالكوم Quick Charge 2.0 التي تبلغ طاقتها 15 وات , بسبب فرق الجهد العالي بين الشاحن 9 فولت وفرق جهد بطاريات الليثيوم (بين 4.5 – 5.7 فولت) .
عملت تقنية خاصة بها وسمتها VOOC Flash Charge او اختصاراً VOOC , وهذه تقنية 20 وات عن طريق خارج شاحن (5V/4A) .
بعدها شركة اوبو طورت الجيل التاني من التقنية الذي هو Super-VOOC , بقدرة 50 وات ( 10 فولت × 5 أمبير) .

 شركة OnePlus Dash Charge

بإعتبار أن شركة ونبلاس هي الأبن الغير شرعي والأخ الشقيق لشركة أوبو
فالشركة من أول هاتف OnePlus 3 أخذت تقنية VOOC الخاصة بأوبو وعدلت إسمها وجعلته Dash Charge , لكن تعتمد على نفس التقنية 20 وات (5V/4A) لشاحن VOOC ممكن يشحن هواتف OnePlus التي فيها خاصية Dash Charge والعكس صحيح .
أخر تقنية هي Warp Charge الموجودة في هاتف One Plus 6t Maclaren , وهي بقدرة 30W التي هي (5V/6A)

تقنية USB Power Delivery

هذه تقنية تعتمد على أن رأس الشاحن ممكن تخرج أكتر من جهد وأكثر من أمبير ... ل 27 وات في الهواتف و 65 وات في شواحن اللابتوبات .
التقنية هذه هي المستخدمة في الشحن السريع في هواتف iPhone و الأيباد وبعض الهواتف مثل جوجل بيكسل
ميزة التقنية هي أن رأس الشاحن فيها دائرة إسمها IQ Circuit الدائرة تحدد أقصي جهد ممكن الهاتف يتقبله وبالتالي فهي تأخذ الهاتف على حسب إستطاعة تحمله , وفيها دائرة تَعرُف ذكي على أقصي سعة للبطارية فخاصية الشحن السريع تغلق اتوماتيك عند 85% من السعة الكاملة للبطارية .

في الأخير كان هذا شرحنا لليوم عن الشحن السريع و الشركات الرائدة فيه , فأي التقنيات تمتلك في هاتفك و ماذا تفضل منها ؟, لا تنسوا زيارتنا لمزيد من الدروس و الشروحات . 




هل أفادك المقال :

تعليقات